اولا نبذه مختصرة عن تعريف المراهقه
وجميع ما يشملها من تعريفات
المراهقة هي مرحلة تستحوذ على اهتمام كثير من الناس ، فهي تهم المراهقين أنفسهم ليفهموا انفسهم
وتهم الآباء والمعلمين ليعرفوا كيفية التعامل معهم .
وهي مرحلة تغير كلي وشامل وليست أزمة نمو ، وهي تنقل المرء من فترة الطفولة إلى مرحلة الشباب والنضج ،
وتشمل تغيرات كبيرة وسريعة في كافة مجالات النمو البدني و الجنسي و العقلي و العاطفي و الاجتماعي
يعبر بعض المراهقين هذ المرحلة بهدوء ويستطيعون التكيف مع التغيرت الداخلية ومتطلبات الاسرة والمجتمع ،
لكن البعض الآخر يمر بأزمات داخلية و صراعات مع المجتمع
تمر هذه المرحلة في المجتمعات الريفية بهدوء بينما لا يكون الأمر كذلك في المجتمعات المتحضرة ماديآ.
تمتد المراهقة عادة ما بين 12 – 20 سنة على تفاوت بين الافراد وعلى تفاوت بين الجنسي حيث تسبق الفتاة الفتى قليل.
تعريف
المراهق : من راهق : تدرج نحو النضج
راهق الغلام فهو مراهق أي قارب الاحتلام
كلمة رهق تعني السفه و الخفة و العجلة و ركوب الخطر
.................................................. .............................................
× النمو البدني :
يتميز بكونه سريعآ وغير متناسق ، فيزداد الطول و الوزن بشكل ملحوظ
( يزداد حجم العضلات في الذكور وتتزداد الطبقة الدهنية في الاناث ).
.................................................. ...............................................
× البلوغ :
ويكتمل فيه النمو الجسدي و الجنسي.
.................................................. ................................................
× السمات الجنسية الأولية :
- زيادة حجم الاعضاء التناسلية
- بدء الدورة الشهرية للفتاة
- الاحتلام
.................................................. .................................................
× السمات الجنسية الثانوية :
- خشونة الصوت
- ظهور الشعر
- زيادة حجم النهدين
.................................................. ..................................................
× زيادة افراز الهرمونات :
- زيادة نشاط الغدة النخامية : تفرز الغدد التناسلية وغيرها
- زيادة نشاط الغدة الدرقية : زيادة النشاط الجسدي
- زيادة نشاط الغدد الجنسية :
أ- هرمون اندروجين : نمو العضلات و العظام
ب- هرمون استروجين : شكل العظام و طبقة الدهون
- زيادة نشاط الغدة الدرقية : حب الشباب
.................................................. ..................................................
× عدم تناسق النمو :
- تطول الاطراف قبل بقية الجسم ويكون نمو العظام أسرع من نمو العضلات
مما يؤدي إلى اختلال التوازن الحركي .
- تنمو الرئتان ويزداد حجمهما أكثر من القلب فينخفض نبض القلب رغم
لزيادة استهلاك الجسم للاكسجين مما يؤدي إلى الشعور بالاجهاد والتعب لأقل مجهود جسدي
- يزداد حجم الانف قبل بقية اجزاء الوجه مؤديآ للشعور بالحرج .
.................................................. .................................................. .....
× الصحة العامة :
يعتبر المراهقون أكثر الفئات العمرية صحة ولكنهم الاكثر عرضة للاخطار :
- الحوادث (معظمهم بين سن 16 – 35 سنة )
- الغذاء غير المتوازن
- النحافة المرضية
- المتابعة الطبية الضعيفة
- اساءة استخدام العقاقير
- محاولات انتحارية
- انقاص الوزن
- المنشطات
- المخدرات
.................................................. .................................................. .....
× الآثار النفسية للمتغيرات البدنية :
يعاني المراهقون من : الحرج و الحساسية و العزلة الاجتماعية بسبب عوامل متعددة منها :
- ظهور بثور الشباب التي تتناثر على الوجه
- عدم التناسق في الاجزاء المختلفة للجسم
- الاختلال الحركي وتعذر الاتزان في المشي و الجري و حمل الاشياء و العمل اليدوي
- التغيرات الاخرى في نظام الجسم الداخلي مثل انخفاض نبض القلب ، و التغير في استهلاك الجسم للأكجسين مع الشعور
بالاجهاد والرغبة في الراحة.
- يضاف إلى ذلك حساسية المراهق و المراهقة للنقد.
.................................................. .................................................. ....
× النمو العقلي :
يزداد النمو العقلي و الذكاء في الطفولة المتأخرة ، أما في المراهقة فتظهر القدرات الخاصة .
- تزداد القدرة على الانتباه وبالتالي يستطيع المراهق حل المشكلات المعقدة أو الطويلة.
- يتعدى الادارك الأشياء الحسية إلى المعنوية ، و الاحتمالات المستقبلية ( آثار الحروب ).
- يكون التذكر في الطفولة آليآ أمّا في هذه المرحلة فيقوم التذكر مع الربط و الفهم.
- يزداد التخيل و تزداد معه احلام اليقظة للتخلص من الاحباطات اليومية أو التخطيط للمستقبل.
- يكون التفكير في فترة الطفولة ماديآ محدودآ بينما يكون لدى المراهق مجردآ معنويآ واسعآ
، ومثال ذلك : كلمة الحرية يغني للطفل حريته في اللعب متى ما شاء ،
ولكنها لدى المراهق تتعدى ذلك إلى حرية المتعقدات و المباديء و السلوك .
مثال آخر ، كلمة العدل تعني للطفل تقسيم الحلوى بعدل ولكنها تتجاوز ذلك لدى
المراهق للعدالة الاجتماعية و السياسية و الاقليات وغير ذلك.
- يصبح التفكير لدى المراهق منهجيآ قائمآ على الاحتمالات والفرضيات و التفسير العلمي و الربط
المنطقي للأفكار ، وفي نهاية المراهقة تزداد الحكمة وحسن تقدير الأمور بناء على الخبرات
السابقة وليست المنهجية ، وتزداد المرونة فيبدآ بتقبل أفكار الآخرين ، وإن لم يوافق عليها.
- النزعة للمثالية و الانتقاد في كل شيء مما يدفعه للجدل و المحاججة.
- الاستقلالية الفكرية والفعلية مما يفعله لمعارضة الكبار في كل شيء أو اعتناق مباديء دينية
و سياسية قد تكون خاطئة.
.................................................. .................................................. .........
× مظاهر البحث عن الإستقلالية :
- التمحور حول الذات و الشعور بالغربة وشعوره بعدم تقبل أهله له.
- اضطراب الهوية : الاعجاب.
- الشكوى من التدخل.
- معارضة المدرسة.
- الخلاف مع الوالدين.
- التأثر بالأصدقاء.
- التذبذب في التدين : قد يلتزم دينيآ ثم لا يلبث أن ينحرف ، وقد يقبل على الدعوات الدينية الجديدة لكن المعيار
هو التربية الدينية في الطفولة و سلوك الأسرة .
- اعتناق أفكار ساسية معارضة.
- النمو الإجتماعي و الإنفعالي.
.................................................. .................................................. ........
× العلاقات الاجتماعية أثناء المراهقه :
إن محاولات المراهقين الإنفصال جسديآ و عاطفيآ عن آبائهم و إرتباطاهم الوثيق بأصدقائهم ليس بالأمر السهل
بل إنه مصدر للضغط النفسي و التوتر.
.................................................. .................................................. ............
× العلاقة مع الاباء :
صراعات على كافة المستويات وخاصة في بداية المراهقة
فالآباء يقللون من تأثيرهم على أولادهم ، والأولاد يشتكون من شدة سيطرة الآباء
× مراحل الإنفصل الانفصال النفسي عن الوالدين :
- يرى المراهق نفسه مختلفآ عن والديه ، ولا يراهما حكيمين مثاليين كما كان سابقآ فيبدأ برفض كل ما يقدمونه حتى لو رآه معقولآ
- يبدأ بممارسة ما يرى أنه يعلمه ويعارض كثيرآ (معاناة الوالدين ) ( بداية المراهقة )
- يشعر بالافتقار النفسي إلى والديه فيبدأ يتقبل بعض آرائهم ويعارض أخرى ( معاناة المراهقين ) ( منتصف المراهقة )
- تتشكل الهوية الشخصية ويعرف ما يريد فيصبح متوازنآ ( توافق بين الطرفين ) ( نهاية المراهقة )
.................................................. .......................................
× العلاقة مع الاصدقاء :
لا يعط الأصدقاء نصائح ، وهم يسهلون الأمور على المراهق ويدعمونه اجتماعيآ و عاطفيآ ، ويشاركونه مشاعره الداخلية ،
وأحلامه وأفكاره وهذا مما يدفع المراهق للولاء لهم والسير على خطاهم وإن كان غير مقتنع .
- صداقات البنات أقوى وأصدق وأقل عددآ من صداقات البنين
- يرفض المراهق أي تدخل من الوالدين في إختيار الأصدقاء ، ولذا كثيرآ ما يخطيء في الاختيار ، لكن مع الوقت يكون أكثر
تدقيقآ وأكثر صوبآ في ذلك
.................................................. .......................................
× النمو العاطفي ( الإنفعالي ) :
تكون الانفعالات متقلبة و متطرفة و حادة و قوية ، ويرجع ذلك إلى :
- التغيرات الجسدية السريعة
- عوامل بيئية إذ ينظر لنفسه رجلآ ويُنظر إليه طفلآ
.................................................. .........................................
× مظاهر النمو الإنفعالي :
- التذبذب في المشاعر و السلوكيات و التوجهات.
- الاندفاعية وركوب الخطر.
- سرعة الغضب و الانفعال و عدم ضبط العواطف وبذاءة اللسان.
- تعجل المراهقة : وذلك بفعل بعض الأمور مثل :
أ- تضخيم الصوت.
ب- الشارب.
ت- اللحية.
ث- لبس الاحذية ذات الكعب العالي.
ج- المبالغة في الزينة.
- الرغبة في تأكيد الذات : وذلك بالأمور التالية :
أ- لبس ملابس متميزة.
ب- الكلام بصوت مرتفع.
ت- التصنع في الكلام و المشي.
ث- إقحام النفس في مناقشات فوق مستوى المراهق .
ج- التدخين لإثبات الرجولة و الإستقلالية.
- مقاومة السلطة :
أ- التمرد على الأسرة : للتعبير عن الميل للتحرر من كل قيد .
ب- التمرد على المدرسة : شعورآ بالإستقلالية ، فالمعلم بالنسبة للمراهق ما هو إلا إمتداد لسلطة الوالد .
ت- الميل للنقد : للجميع دون إستثناء بما فيهم الوالدين .
- النشاط الجنسي :
أ- النشاطات الجنسية المتعددة
ب- الاعجاب
ت- المعاكسات الهاتفية والشبكية
.................................................. .......................................
× × فن التعامل مع المراهق × ×
ينظر بعض المربين إلى المراهقة على أنها فترة مرضية، ولكنها مرحلة طبيعية يمر بها كل فرد مراهق يبحث عن النضج
إن التعامل مع المراهقين فن ومهارة لا يجيدها جميعنا ، ولهذا الفن ستة أركان هي :
1. الإعداد
2. الفهم
3. المحبة
4. المرونة
5. الصحبة
6. الدعاء
- المراهقة إمتداد للطفولة وبذلك فإن التعامل مع المراهقين ينطلق من فنون تعامل الأطفال.
- فهم المراهق فهمآ جيدآ من حيث تكوينه الجسمي وقدراته العقلية و التحولات الوجدانية و الاجتماعية ،
واشعاره بأنه مفهوم لدى والديه ومعلميه واخوته.
- إرواء الحاجة للمحبة ، فمحبة الابناء فطرة فطر الله الناس عليها لكننا أحيانآ ننسى أن نخبرهم عن حبنا لهم.
- المرونة ضرورة من ضرورات التعامل مع المراهقين ، فهذه مرحلة بحث عن الذات والاستقلالية مع اندفاعية وتشدد في الرأي ،
فلا ينبغي التشدد عليه فكل ما هو مقترح من الآباء مرفوض . كلما كانت العلاقة متوسطة بحيث يتاح للمراهق فرصة التعبير عما
يجول بنفسه وإبداء آرائه دون فرض، لكن هذا لا يعني ترك الحبل على الغارب ، فهناك ضوابط دينية و أخلاقية و إجتماعية لا بد من
مراعاتها لكن المرونة مطلوبة.
- غرس التدين والضوابط الاخلاقية منذ الصغر ( خاصة خلال السنوات الخمس الأولى ) مع تقوية الجانب الديني خلال فترات
التدين و التأمل في المراهقة.
- المصاحبة و المكاشفة و المصارحة، ومن ثمار الصحبة :
أ- تقوية العلاقة بينهم وبين والديهم
ب- تحسين المهارات
ت- تعديل السلوك
ث- إعدادهم للحياة المستقبلية
- تدريب المراهق على الحوار والمناقشة وتبادل الآراء معه وتعوديه على عرض وجهات نظرهم ، وتعريضه للمواقف المختلفة التي
تعوده المشاركة والمبادرة بما لا يتعارض مع الآداب العامة.
- التوقف عن الانتقاد و السخرية للمراهق حتى ولو على سبيل المزاح.
- تقدير المراهق حسب ما تقتضيه مرحلته، فهو لا يريد أن يعامل كطفل.
- تلبية حاجة المراهق للاستطلاع :
1. تأمين وسائل اطلاع آمنة :
- تزويد البيت بمكتبة شاملة وجيدة مقرؤة ومسموعة ومرئية
- استكشاف رأي المراهق واستطلاع مواقفه في القضايا والمناسبات المختلفة
- ربط المراهق برجال العلم والدين والمبتكرين
- الرحلات والجولات الاستطلاعية ومن ذلك الحج والعمرة والسياحة
2. حماية المراهق من التعرض للاستهواء سبب الاستطلاع
- الفكر المنحرف
- الأدب المشكوف
- المادة الاعلامية المنمقة والتي تدعو للرذيلة
- مواطن الرفقة السيئة والتجمعات المشبوهة
- المواقع والمحادثات الشبكية
3. تنمية قدرة المراهق على ضبط الاستطلاع :
- اشعاء المراهق باطلاع الله عليه ورقابته له
- تكوين الضوابط الحسية والحركية
- غض البصر
- حفظ السمع
- فن السؤال: السؤال بأدب وليس ف يكل شيء مثل الأسئلة الخاصة أو بهدف المجادلة.
- فن الإستئذان : للسماع أو النظر أو السؤال للاقدام على أمر ما
- منع التعدي الاستطلاعي
- الحاجة إلى العمل والمسؤولية بحثآ عن ذاته وقيمته
يحتاج المراهق إلى تهيئته لتحمل المسؤلية ومن ذلك :
أ- اسلوب المعاملة :
- الحوار والمناقشة عن طرح آراء
- الشورى في الأمور المتعلقة بالأسرة
- التعويد على اتخاذ القرار
ب- المشاركة الأسرية:
- التعويد على القيام بمسؤليات تجاه أسرته
- التعويد على الاستقلال المادي والصرف
- التعويد على التخطيط للمستقبل
ت- المشاركة الاجتماعية :
- المشاركة في أعمل إجتماعية تطوعية
- العمل المؤقت أو المستمر